الخميس، 7 أبريل 2016

الإنـمـاء المـهـنـي للـمـعـلـمـيـن


الإنـمـاء المـهـنـي للـمـعـلـمـيـن
الانماء المهني
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة
المعلم له دور كبير باعتباره ركناً أساسياً يعتمد عليه في بناء الأجيال ومحوراً من محاور منظومة العمل التربوي لذا يجب ألا ينفصل عن التطور الذي يحدث من حوله كالتوسع في استخدام التكنولوجيا التعليمية والمستجدات والتقنيات التربوية الحديثة  .
وحاجة المعلمين الي تنمية قدراتهم ضرورية لذلك يجب أن تكون عملية مستمرة ومتواصلة لا تقف عند حد معين .
مفهوم الانماء المهني :
يقصد بالإنماء المهني الحلقات الدراسية والنشاطات التدريسية التي يشترك فيها المعلم بهدف زيادة معلوماته وتطوير قدراته لتحقيق تقدمه المهني ورفع كفائته وحل مشكلاته التي تمكنه من المساهمة في تحسين العملية التعليمية .
أهداف الانماء المهني للمعلمين :
1-   وقوف المعلمين على الحديث من طرق التدريس والوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم وكيفية تطبيق تلك الطرقوهذه الوسائل بالفعل في المدارس .
2-   معرفة الجديد من وسائل التقويم والأساليب الحديثةفي الاختبارات الشفهية والتحريرية .
3-          تنمية المعلمين في كافة الجوانب : أكاديمياً ومهنياً وثقافياً .
4-   تنمية الجوانب الإبداعية لدي المعلمين وتحفيزهم على أن يشمل تدريسهم لبعض الجوانب الإبداعية .

5-   ربط المعلم ببيئته ومجتمعه المحلي والعالمي وتدريبه على مهارات التخطيط لتوثيق الصلة بين الطلاب وبين بيئتهم المحلية ومهارات تنفيذ وتقويم هذه الخطط .

vتختلف برامج الانماء المهني باختلاف الهدف منها ومع تعدد الأهداف تتعدد أنواع وبرامج الانماء المهني .
أنواع وبرامج الانماء المهني :
1-     برنامج التأهيل :
يتمثل في المساعدة في تأهيل المعلمين المستجدين والمعلمين الذين يحملون مؤهلات غير تربوية فتعقد لهم دورات تساعدهم في الإطلاع على أساليب الأداء وطرق التدريس والإبداع في استخدام الوسائل وفن توصيل المعلومة .
2-     برنامج العلاج :
يكون لوجود أي قصور في المعلمين سواء من الناحية الشخصية أو الفنية أو الإدارية أو التربوية  .
3-     برنامج التجديد :
يعقد عادة بشكل دوري لتعريف المعلمين بأحدث النظريات التربوية الحديثة والمعارف الجديدة في مجال تخصصهم في التربية والتعليم .
4-     برنامج الترقي :
يعقد للمتوقع ترقيتهم إلى مناصب إدارية بهدف تعريفهم بمتطلبات العمل الجديد .




5-     أساليب الإنماء المهني للمعلمين : -
أساليب الإنماء المهني كثيرة ومتنوعة منها  :
1)       الزيارات الصفية : تتحقق أهداف الزيارة خلال ثلاثة مراحل :
المرحلة الأولى : " مرحلة ما قبل الزيارة "
يتم فيها مراعاة تحديد نوع الزيارة ( استطلاعية - توجيهية - تقويمية )  .
تحديد الهدف منها في ضوء عوامل منها دراسة وعلاج مشكلة معينة ومدي تحقق الأهداف التربوية من خلال طرق التدريس المتبعة أو غير ذلك
المرحلة الثانية :  " مرحلة الزيارة نفسها "
وفيها تتم ملاحظة أسلوب الأداء وحسن استخدام الوسائل والتقنيات التربوية والتنوع في أساليب التقويم وعلاقة المعلم بالطلاب ونتائج كل ذلك وأثره في مستوي التعليم .
المرحلة الثالثة :  " مرحلة ما بعد الزيارة "
فيها يتم تسجيل الإيجابيات والملحوظات بشأن الزيارة ومناقشة المعلم فيها بأسلوب تربوي لتحقيق الأهداف المنشودة منها ووضع تقرير موضوعي يتضمن عناصر القوة والضعف مع عقد اجتماع مع المعلمين ذوي المشكلات المشتركة لتبادل الرأي بشأنها ولتعم الفائدة.
2)     تبادل الزيارات :
تكون بين المعلمين داخل القسم وخاصة الذين يقومون بتدريس نفس المنهج الدراسي للاطلاع على الطرق والأساليب التي يتبعونها في الأداء على أن تتم بعد الزيارة مناقشة الإيجابيات لتدعيمها والملحوظات لتلافيها في جو تربوي يتسم بالمودة مما يحقق الخبرة المتكاملة بين المعلمين .
ومن ناحية أخري تتم الزيارة المتبادلة بين المعلمين بالمدارس الأخرى للاطلاع على تجاربها وخبراتها والدروس الريادية التي تعقد فيها سواء كانت المدارس حكومية او خاصة .
3)     الدروس النموذجية :
من وسائل الانماء المهني للمعلم إعداد وحضور الدروس النموذجية على مستوي المدرسة أو على مدارس المنطقة التعليمية خاصة أنها تتميز بالدقة في الإعداد وإشراف رئيس القسم عليها وحسن صياغة الأهداف السلوكية والإبتكار في أسلوب الأداء و طرائق التدريس والإبداع في التقنيات التربوية والتنوع في أساليب التقويم .
كما يتم عقد حلقة نقاشية بعد الانتهاء من الدرس النموذجي بحضور كل من التوجيه الفني ورئيس القسم والمعلمين من داخل المدرسة وخارجها مما يسهم في تحقيق الخبرة المتكاملة ومستوي الإمتياز في الأداء .
4)     الحلقات النقاشية وورش العمل :
تفيد الحلقات النقاشية بشكل كبير في برامج الانماء المهني للمعلمين حيث تتيح الفرص للمشاركين لتبادل الآراء و الأفكار للوصول إلى تحقيق الأهداف المرجوة منها كما توفر الفرصة للإبتكار والإبداع عن طريق الأسئلة الخلاقة التي يطرحها المشاركين .
أما ورش العمل فقد سميت بهذا الاسم لأنها تمثل عملاً يؤدي إلى إنتاج مواد وأدوات تعليمية يستفاد بها في العملية التعليمية كما يكتسب المشاركون اثناء عملهم بالورشة معلومات ومهارات متعددة .
5)     الاجتماعات الفنية والإدارية :
رئيس القسم المبدع هو الذي يكثف الاجتماعات الفنية والإدارية للمعلمين لمناقشة كل ما يتعلق بالعملية التربوية كما يمكن أن يخلق جواً تربوياً بحيث يقوم أحد المعلمين فيها بإدارة الإجتماع ومناقشة بعض المشكلات الميدانية للخروج بالحلول الناجحة لها .
6)     الدورات التدريبية :
ترفع الدورات التربوية الكفاءة المهنية للمعلمين لأنها تسهم في تطوير أسلوب الأداء أو التنوع والإبداع في استخدام التقنيات و الوسائل التعليمية أو التدريس من خلال جهاز الحاسوب كما في دورة الباوربوينت ( ( power pointأو غيرها والإستفادة من تكنولوجيا المعلومات كما في دورة  (ICDL )" الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب "والدورات التي تعقد في أساليب وطرق التدريس وفن توصيل المعلومة وغيرها من الدورات التي تعقد من قبل التوجيه الفني أو بين المدارس على مستوي المنطقة التعليمية أو بين الأقسام العلمية في المدرسة الواحدة لتحقيق الخبرة المتكاملةفي التخصصات المختلفة .
7)     التنمية الذاتية :
وتتحقق بدافع داخلي وحرص من المعلم لتطوير نفسه بالقراءة والإستعانة بالمكتبة كمرجع أساسي للإنماء المهني  والحرص على الإطلاع على أحدث النظريات التربوية الحديثة لتنمية الجانب الشخصي لدي المعلم .
8)     الانترنت :
المعلم الناجح يطلع على المواقع الخاصة بالعملية التربوية والتعليمية بالأنترنت ؛ كما يمكن أن تقوم كل مدرسة بإعداد موقع على الأنترنت يشترك فيه كل قسم من أقسام المدرسة بوضع ما تم إنجازه من أعمال أو معلومات تفيد في العملية التعليمة لتطلع عليه المدارس الأخرى فتعم الفائدة على جميع المعلمين .
9)     أسلوب العروض العلمية :
يقوم على استخدام المشاهدة حيث يعرض أمام المعلمين تجربةما أو تشغيل جهاز معين أو يقدم نموذج معين ؛ ويعرف هذا الأسلوب بأنه نشاطات تعليمية ذات مجالات وأمكانيات متعددة فعالة في التدريس حيث يوفر قدر كبير من الخبرات للمعلمين ويحقق فهماً مشتركاً لهم .



*التخطيط لبرامج الانماء المهني للمعلمين :
على كل رئيس قسم أن يحرص على التخطيط للتنمية المهنية للمعلمين ويهتم بوضع البرامج المختلفة والمتنوعة مع مراعاة بث روح الود والتعاون بين  المعلمين وخلق جواً تربوياً هادئاً مما يساعد على تنفيذ الأعمال بدقة وإتقان .
يتطلب التخطيط لبرامج الإنماء المهني ما يلي:
1-         معرفة ظروف ومستوي كل معلم .
2-         وضع برنامج الإنماء المهني على أساس احتياجات المعلمين .
3-   ضرورة شمول برنامج الإنماء المهني لجوانب عديدة من الخبرات التي تحقق في مجملها نمو الخبرة المهنية وتزايد الكفاءات الأدائية .
4-   تنفيذ البرامج بصورة تعاونية مع الإستمرار في الأسلوب ما أمكن ذلك  .
مع تمنياتنا بمزيد من التقدم والتطوير والتقدم المهني للجميع



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق